الى جنات الخلد ي أبا خالد , (سلطان الخير) ,,,

وداع «سلطان الخير».. عزاء ورثاء وذِكْر مآثر .. في ذمة الله يآسلطآن الخير
احببناك وتأثرنا لفراقك فلا عجب فإن الله اذا احب عبدا حبب عباده فيه
انك كنت اميرا في الاخلاق والمبادىء رحمك الله واسكنك فسيح جناته
ان العين لتدمع وان القلب ليحزن .. ولانقول الا مايرضي ربنا
وانا على فراقك ياسلطان لمحزونون...
لآحول ولا قوة الآ بالله العلي العظيـم .
انا لله وانا الية راجعون

أتقدم بأحر التعازي إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وإلى الأسرة المالكة الكريمة وإلى كافة أبناء الشعب السعودي في وفاة المغفور له – بإذن الله – صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز... راجية الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته، وأن يجزيه عظيم الأجر والثواب...
"إنّا لله وإنا إليه راجعون"

العنود بنت صالح القبيسي ,,
Facebook   Alanoud Saleh


مقدمة في الحاسب , محاضرة (4)


محاضرة (4)
بسم الله الرحمن الرحيم
# تنسيق حدود وتظليل للفقرة : لتحديد فقرة في النص
حدد الفقرة المراد تنسيقها ---- > الصفحة الرئيسية ---> فقرة--- > حدود --- >انقر على الحد المطلوب
لاظهار ظل في المنطقة المحددة:
الصفحة الرئيسية-- >فقرة --- > لون -- >انقر ع اللون المطلوب
# التعداد النقطي والرقمي:
وهي أن تبدأ الأسطر بترقيم ( رقمي,حرفي ,رموز)متتابع
حدد الأسطر المراد ترقيمها--- > الصفحة الرئيسية--- >فقرة ---- >ترقيم --- >تظهر قائمة بأنواع التعدد  الرقمي --- >انقر على المناسب
التعداد النقطي:
نفس الخطوات السابقة ولكن بالنقر على زر ( تعداد نقطي) بدلا من الترقيم
لالغاء التعدد:
حدد النص المرقم-- >انقر على التعداد مرة ثانية ليتم اخفاؤه
# اعدادات الطباعة :
لتحديد اتجاه الطباعه: تخطيط الصفحة --- >اعداد الصفحة -- >الاتجاه -- >لتظهر قائمة تحتوي خيارين(عمودي –افقي)-- >انقر على أي منها لتحديد اتجاه الطباعه
 المعاينة قبل الطباعة:
Office   --- >طباعة -- > معاينة قبل الطباعة , ليظهر شكل الصفحات قبل الطباعة
من اغلاق --- > نغلق صفحة المعاينة
طباعة الملف :print file
Office --- > طباعة -- > طباعة , ليظهر مربع حوار طباعة  ص 205
في مربع الحوار:
من نطاق الصفحات: نحدد نطاق الصفحات , الصفحات : نكتب ارقام الصفحات بينها فواصل
عدد النسخ : احدد عدد النسخ المراد طباعتها -- > موافق , لتتم الطباعه  
يمكنك تنفيذ الطباعة مباشرة بالضغط على ctrl + p
# ادراج جدول:
ادراج --- > جداول--- > جدول -- >يظهر مربع حوار(ادراج جدول ) -- >حدد عدد الاعمدة والصفوف -- > موافق
ابدا بتعبئة الجدول  بواسطة لوحة المفاتيح
للتنقل بين خلايا الجدول: استخدم مفتاح(tab) او الاسهم
لتحديد الجدول : اضع الماوس على زاوية الجدول وانقر عليه
لتحديد صف او عمود او جزء من الخلايا المتجاورة:
كليك يسار على بداية الخلايا وأسحب .
# تنسيق حدود وتظليل الجدول :
انقر داخل الجدول المراد تنسيقه ليظهر شريط (تصميم جدول)-- >أنماط-- >حدود لتظهر قائمة خيارات حدود
لتغيير لون القلم (لون الحد): من مجموعة " رسم حدود"
لتظليل الجدول: انقر على تظليل  واختار اللون
 # ادراج عمود او صف:
انقر داخل الخلية المراد ادراج العمود او الصف قبلها او بعدها-- > كليك يمين -- >  من قائمة خيارات اختار ادراج --- > انقر على الخيار المناسب لتتم مباشرة عملية الاضافة
# حذف عمود او صف:
 انقر داخل أي من خلايا العمود او الصف المراد حذفه -- > كليك يمين -- > من خيارات اختار "حذف" ليظهر مربع حوار 0 حذف الخلايا) وعليه 4 خيارات , اختار الخيار المناسب -- > موافق
# دمج الخلايا:
 حدد الخلايا المراد دمجها -- >كليك يمين -- > خيار " دمج الخلايا " لتصبح خلية واحده
# تقسيم الخلايا :
 انقر داخل الخلية المراد تقسيمها --- > كليك يمين -- > خيار" تقسيم الخلايا" ليظهر مربع حوار تقسيم الخلايا -- >حدد الاعمدة والصفوف المراد تقسيم الخلية بها --- > موافق
وبالتوفيق .... نهاية محاضرة (4)

مقدمة في الحاسب , محاضرة (3)

*الرأس والتذييل :يمكن المستخدم من تثبيت ( تاريخ , رقم الصفحه ...)  في الصفحه
ادراج ----> رأس وتذييل ---> أنقر على رأس \ تذييل  وأختار الشكل المناسب  وأكتب النص المناسب 

* لادراج  (الوقت , التاريخ , الصورة .... الخ ...
فعل جزء الرأس أو التذييل بالنقر المزدوج عليه " دبل كليك" ليظهر مباشره شريط (تصميم) الخاص بالرأس والتذييل --->انقر على أي من الخيارات ( الوقت , التريخ , الصورة .. ) في حال ادراج  الوقت أو التاريخ سيظهر مربع حوار
في حال ادراج الصورة سيظهر مربع حوار ( فتح) وأحدد الصورة

* لتغيير تصميم الرأس أو التذييل :
انقر على زر الرأس أو التذييل من زر شاشة التصميم لتظهر قائمة خيارات التصميم .
* ادراج رمز :   ادراج ---> رموز --> رمز  واختار  ادراج ليظهر على الصفحة 


*ادراج قصاصة فنية : ادراج --> رسومات توضيحية ---> قصاصة فنية  , ليظهر مربع حوار (قصاصة فنية ) يمين الشاشة , انقر على زر انتقال ليتم عرض الصور المتوفرة واختارها , ويمكن تنسيقها بالتكبير والتصغير والنقل والنسخ وغيرها ,,,

* ادراج صورة: ادراج ---> رسومات توضيحية ----> صورة ---> يظهر مربع حوار ( ادراج الصورة)اختار موقع الصورة  وأنقر عليها ثم ادراج  ويمكن تنسيقها بالنقر على الصورة ليظهر حولها مربع ونقاط ع المربع 

* لتكبير وتصغير الصورة :أضغط بزر الماوس ع النقطة وأسحب لحين الوصول الى الحجم المطلوب 
* لتغيير محاذاة الصورة: مثل النص تماما محاذاة لليمين ctrl+r واليسار ctrl+l وتوسيط ctrl+e

*للتحكم بسطوع الصورة : دبل كليك ع الصورة ليظهر مربع (أدوات الصورة ) ---> من ضبط انقر على زر سطوع وأنقر على شدة السطوع المطلوبة 

* للتحكم بوضع الصورة بالنسبة للنص: دبل كليك ع الصورة ---> يظهر مربع أدوات الصورة --->انقر على أي من أزرار مجموعة  ترتيب   لضبط  الصورة بالشكل المطلوب
* للتحكم بنمط الصورة : دبل كليك ع الصورة ---> يظهر شريط أدوات الصورة , أنقر على أي من الأشكال  من ( أنماط)
ليتم تغيير شكل الصورة مباشرة .

*ادراج أشكال تلقائية : ادراج ---> رسومات توضيحية ---> أشكال ... انقر ع الشكل المطلوب , وأنسقه كما أريد ( أسحب عليه بالماوس )  لتغيير حجم الشكل مثل تنسيق الصورة .


*لكتابة نص داخل الشكل التلقائي: كليك يمين ع الشكل ---> تظهر قائمة أوامر ---> أختار اضافة نص 
*في حال ظهور الشكل فوق النص المكتوب : كليك يمين ع الشكل ---> اختار ترتيب ----> ارسال للخلف


*تنسيق الشكل التلقائي:  انقر ع الشكل لتفعيله ---> يظهر شريط أدوات" تنسيق " مختص بتنسيق الأشكال 


*ادراج نص مزخرف: ادراج ---> نص -----> word Art -----> اختار شكل  ثم اكتب نص ---> موافق  , ويمكن تنسيقه  كما تعلمنا في الصور 




*ادراج التخطيط الهيكلي : ادراج --->  رسومات توضيحية ----> smart Art ---->ليظهر مربع حوار( اختيار رسم ) ---> اختار الشكل بالنقر عليه ---> موافق , ليظهر الشكل ع الصفحة وله قابلية ادخال النصوص
ادخل النص في مربع النص ثم اضغط Enter  لتثبيت النص


* لاضافة مكون جديد: كليك يمين ع الشكل المراد اضافة الكون الجديد بجانبه ---د اختار اضافة شكل--> واختار موقعه .

****نهاية محاضرة (3) بالتوفيـــــــــــــــــــــق ***



تحميل برنامج ++Microsoft visual C

 تحميل برنامج      ++Microsoft visual C   من هذا الرابط 



 وهو على ستة أجزاء  6 parts

**************** بالتوفــيـــــــــــــــق *******************






مقدمة في الحاسب , محاضرة (2)



المحاضرة (2) Microsoft word 2007
برنامج معالج النصوص: وهو برنامج مختص بكتابة النصوص وتنسيقها وإمكانية إدراج الصور والجداول وغيرها
تشغيل البرنامج : ابدأ--> كافة البرامج -- >Microsoft office -- > Microsoft office word 2007
تظهر الشاشة الرئيسية للبرنامج وأقسامها :شريط العنوان أعلى الشاشة – شريط القوائم – المسطرة الأفقية والرأسية – شريط التمرير يمين الشاشة-صفحة الكتابة – مؤشر الكتابة –شريط المعلومات أسفل الشاشة , الصورة ص164
كتابة النص على الصفحة : انقر داخل  الصفحة ثم اكتب النص ,للنتقال لسطر جديد اضغط Enter
التنقل عبر سطر مكتوب:
النتقال الى بداية السطر : كليك ع السطر المطلوب ثم اضغط Home
الانتقال الى نهاية السطر : كليك ع السطر المطلوب ثم اضغط End
الانتقال الى بداية النص : اضغط Ctrl+Home
الانتقال الى نهاية النص : اضغط Ctrl+End
 تحديد النص:كليك يسار واسحب بالماوس
التعديل على النص :
حذف النص :حدد النص واضغط delete
لاستبدال جزء من النص :حدد النص ثم  اكتب فوقه
لإضافة نص على أي موقع من الصفحة: كليك يسار ع الموقع المراد إضافة النص إليه ثم اكتب.
تنسيق النص:
ضبط نمط وحجم النص
لعرض النص بشكل سميك :اضغط زر غامق من الشريط او Ctrl+B
لتكبير حجم الخط :من حجم الخط ع الشريط او اضغط]  Ctrl+
لتصغير حجم الخط:من حجم الخط ع الشريط او  Ctrl+ [
لعرض النص بشكل مائل :النقر على زر مائل من الشريط او Ctrl+I
لعرض النص بشكل مسطر :النقر على زر تسطير او Ctrl +U
تغيير  نوع ولون الخط :
تغيير نوع الخط :اضغط على قائمة (تغيير الخط) من مجموعة خط من الشريط لتظهر قائمة الخطوط المتوفرة  واختار الخط المناسب
لتغيير لون الخط : اضغط على زر (لون الخط) من الشريط واختار اللون المناسب
لتغيير لون التعبئة :زر (لون تمييز النص) من مجموعة خط على الشريط
ضبط محاذاة النص:  احدد النص أولا ثم من مجموعة "فقرة" على الشريط انقر  ضبط , او الضغط على Ctrl+j   ليتم تنفيذ محاذاة النص مباشرة
توسيط النص :Ctrl+E او النقر على زر توسيط من الشريط من مجموعة فقرة
            لمحاذاة النص لليمين :  Ctrl+R   او النقر على زر محاذاة لليمين من الشريط
لمحاذاة النص لليسار : Ctrl+L او النقر على زر محاذاة لليسار  من الشريط
تغيير لغة الكتابة : اضغط ALT+Shift  معا ليتم التحويل مباشرة
او بالنقر على زر لغة الكتابة من شريط  المهام  
 نسخ النص ونقله :حدد النص المراد نسخه ثم كليك يمين واختر نسخ او من الشريط انقر نسخ او Ctrl+C ثم انقر ع المكان الي تريد النسخ عليه واضغط لصق او Ctrl+V
النقل او القص Ctrl+X:
أمر التراجع والإعادة :التراجع عن العمليات التي قمت بتنفيذها اضغط Ctrl+Z او زر تراجع أعلى الشريط
إعادة : إعادة للعمليات التي قمت بالتراجع عنها  اضغط Ctrl+Y  او انقر زر "تكرار " بجانب زر تراجع
أنواع العرض والتحكم بشريط الادوات :
إظهار وإخفاء الأدوات على شريط الوصول المباشر :
الطريقة الأولى : انقر على سهم "تخصيص شريط  أدوات الوصول السريع " أعلى الشريط لتظهر قائمة ثم انقر على الخيارات التي ترغب باستخدامها او إخفاؤها
الطريقة الثانية : Office  --- > الخيارات ---> خيارات word   --- > تخصيص  ---> اختيار الأوامر من تخصيص شريط أدوات الوصول المباشر  --- > أبدا بإضافة الخيارات التي ترغبها بالنقر عليها ثم انقلها إلى قائمة تخصيص شريط أدوات الوصول المباشر 
تكبير وتصغير الصفحة : من  شريط عرض انقر على " تصغير , تكبير " او مباشره أحرك سهم المؤشر أسفل الصفحة
نسخ التنسيق :  لنسخ  تنسيق نص إلى نص أخر
حدد النص الذي تريد نسخ تنسيقه  --- >من الشريط (الصفحة الرئيسية )اضغط زر نسخ التنسيق , ثم حدد النص الذي تريد نسخ التنسيق إليه , ليتم مباشرة تغيير تنسيقه الى التنسيق الجديد
 حفظ المستند  : اضغط Ctrl +S  ليظهر مربع حوار "حفظ باسم" انظري الكتاب صـــ170ـــ
لحفظ المستند بصيغة Word 2003 :
 يمكن المستخدم من فتح الملف بواسطة برنامج word 2003
من زر office  -- > حفظ باسم --- > اختار 2003 word 97-
فتح مستند محفوظ:شغل برنامج word --> اضغط Ctrl+O ليتم فتح مربع حوار "فتح" أو من زر office  اختار فتح  , انظري الكتاب صـــ178ـــ
فتح مستند جديد :Ctrl +N  أو من زر Office  ---- >جديد --- > يظهر مربع "مستند جديد" اختر خيار "  مستند فارغ" --- >زر إنشاء
نهاية محاضرة (2 ) , وبالتوفيق :)