مقدمة في الحاسب , محاضرة (2)



المحاضرة (2) Microsoft word 2007
برنامج معالج النصوص: وهو برنامج مختص بكتابة النصوص وتنسيقها وإمكانية إدراج الصور والجداول وغيرها
تشغيل البرنامج : ابدأ--> كافة البرامج -- >Microsoft office -- > Microsoft office word 2007
تظهر الشاشة الرئيسية للبرنامج وأقسامها :شريط العنوان أعلى الشاشة – شريط القوائم – المسطرة الأفقية والرأسية – شريط التمرير يمين الشاشة-صفحة الكتابة – مؤشر الكتابة –شريط المعلومات أسفل الشاشة , الصورة ص164
كتابة النص على الصفحة : انقر داخل  الصفحة ثم اكتب النص ,للنتقال لسطر جديد اضغط Enter
التنقل عبر سطر مكتوب:
النتقال الى بداية السطر : كليك ع السطر المطلوب ثم اضغط Home
الانتقال الى نهاية السطر : كليك ع السطر المطلوب ثم اضغط End
الانتقال الى بداية النص : اضغط Ctrl+Home
الانتقال الى نهاية النص : اضغط Ctrl+End
 تحديد النص:كليك يسار واسحب بالماوس
التعديل على النص :
حذف النص :حدد النص واضغط delete
لاستبدال جزء من النص :حدد النص ثم  اكتب فوقه
لإضافة نص على أي موقع من الصفحة: كليك يسار ع الموقع المراد إضافة النص إليه ثم اكتب.
تنسيق النص:
ضبط نمط وحجم النص
لعرض النص بشكل سميك :اضغط زر غامق من الشريط او Ctrl+B
لتكبير حجم الخط :من حجم الخط ع الشريط او اضغط]  Ctrl+
لتصغير حجم الخط:من حجم الخط ع الشريط او  Ctrl+ [
لعرض النص بشكل مائل :النقر على زر مائل من الشريط او Ctrl+I
لعرض النص بشكل مسطر :النقر على زر تسطير او Ctrl +U
تغيير  نوع ولون الخط :
تغيير نوع الخط :اضغط على قائمة (تغيير الخط) من مجموعة خط من الشريط لتظهر قائمة الخطوط المتوفرة  واختار الخط المناسب
لتغيير لون الخط : اضغط على زر (لون الخط) من الشريط واختار اللون المناسب
لتغيير لون التعبئة :زر (لون تمييز النص) من مجموعة خط على الشريط
ضبط محاذاة النص:  احدد النص أولا ثم من مجموعة "فقرة" على الشريط انقر  ضبط , او الضغط على Ctrl+j   ليتم تنفيذ محاذاة النص مباشرة
توسيط النص :Ctrl+E او النقر على زر توسيط من الشريط من مجموعة فقرة
            لمحاذاة النص لليمين :  Ctrl+R   او النقر على زر محاذاة لليمين من الشريط
لمحاذاة النص لليسار : Ctrl+L او النقر على زر محاذاة لليسار  من الشريط
تغيير لغة الكتابة : اضغط ALT+Shift  معا ليتم التحويل مباشرة
او بالنقر على زر لغة الكتابة من شريط  المهام  
 نسخ النص ونقله :حدد النص المراد نسخه ثم كليك يمين واختر نسخ او من الشريط انقر نسخ او Ctrl+C ثم انقر ع المكان الي تريد النسخ عليه واضغط لصق او Ctrl+V
النقل او القص Ctrl+X:
أمر التراجع والإعادة :التراجع عن العمليات التي قمت بتنفيذها اضغط Ctrl+Z او زر تراجع أعلى الشريط
إعادة : إعادة للعمليات التي قمت بالتراجع عنها  اضغط Ctrl+Y  او انقر زر "تكرار " بجانب زر تراجع
أنواع العرض والتحكم بشريط الادوات :
إظهار وإخفاء الأدوات على شريط الوصول المباشر :
الطريقة الأولى : انقر على سهم "تخصيص شريط  أدوات الوصول السريع " أعلى الشريط لتظهر قائمة ثم انقر على الخيارات التي ترغب باستخدامها او إخفاؤها
الطريقة الثانية : Office  --- > الخيارات ---> خيارات word   --- > تخصيص  ---> اختيار الأوامر من تخصيص شريط أدوات الوصول المباشر  --- > أبدا بإضافة الخيارات التي ترغبها بالنقر عليها ثم انقلها إلى قائمة تخصيص شريط أدوات الوصول المباشر 
تكبير وتصغير الصفحة : من  شريط عرض انقر على " تصغير , تكبير " او مباشره أحرك سهم المؤشر أسفل الصفحة
نسخ التنسيق :  لنسخ  تنسيق نص إلى نص أخر
حدد النص الذي تريد نسخ تنسيقه  --- >من الشريط (الصفحة الرئيسية )اضغط زر نسخ التنسيق , ثم حدد النص الذي تريد نسخ التنسيق إليه , ليتم مباشرة تغيير تنسيقه الى التنسيق الجديد
 حفظ المستند  : اضغط Ctrl +S  ليظهر مربع حوار "حفظ باسم" انظري الكتاب صـــ170ـــ
لحفظ المستند بصيغة Word 2003 :
 يمكن المستخدم من فتح الملف بواسطة برنامج word 2003
من زر office  -- > حفظ باسم --- > اختار 2003 word 97-
فتح مستند محفوظ:شغل برنامج word --> اضغط Ctrl+O ليتم فتح مربع حوار "فتح" أو من زر office  اختار فتح  , انظري الكتاب صـــ178ـــ
فتح مستند جديد :Ctrl +N  أو من زر Office  ---- >جديد --- > يظهر مربع "مستند جديد" اختر خيار "  مستند فارغ" --- >زر إنشاء
نهاية محاضرة (2 ) , وبالتوفيق :)